سيد الفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سيد الفنون

منتدى يعنى بشؤون الفنون المسرحية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات سيد الفنون...تعنى بشؤون الفنون المسرحية...نتمى لكم اجمل وامتع الاوقات

 

 و الممثل ( تايروف)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي العبادي
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 17/07/2010

و الممثل ( تايروف)  Empty
مُساهمةموضوع: و الممثل ( تايروف)    و الممثل ( تايروف)  Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 20, 2010 4:53 am

(تايروف) و الممثل
أعداد: علــي ألعبادي

يعتقد الكسندر تايروف كما يعتقد الكثير من معاصريه إن الممثلين في مسرح مايرهولد لم يكونوا سوى دمى في يدي مخرجهم. وفي الحقيقة إن ما يترتب على هذا نتائج إما إن تكون ايجابية أو سلبية إذا كان المخرج ذو فكر عظيم وينظر إلى النص المسرحي نظرة ثاقبة من المؤكد سيرتقي بالنص إلى النجاح إما إذا كان المخرج ذو رؤيا ضعيفة وفكر بسيط ونظرته إلى النص المسرحي بسطحية والهدف من الإخراج هو(الإخراج) وعلى غرار الغير ان هدفة من الإخراج هوأخراج الفكر إلى النور رأى تايروف إن المسرح فن قائم بذاته. ولذلك سعى لتدريب فرقة من الممثلين المهرة الذين يمكن أن يصبحوا قادرين على الارتجال استنادا إلى فكرة على وفق تقليد الملهاة الفنية وتطويرها أمام المشاهدين وأمن بما أطلق علية المسرح التركيبي جامعاً في فرقة واحدة مواهب البالية والأوبرا والسرك ومسرح المنوعات والدراما
وأصر على أن حركة الممثل أكثر أهمية مما ينطق به على الرغم من أن كلاً منهما يجب ان ينسجم لاشك إن كل هذه المواهب لها علاقة وثيقة بالمسرح حيث تعمل على تنمية قدرات الممثل الحركية وخلق مرونة جسدية لدى الممثل وتعتبر الحركة من أساسيات الأداء المسرحي كما أكد مايرهولد أهمية الإيماءة والحركة على الرغم من اعتقاده أن مايرهولد فرضها اعتباطا من الخارج. ولان تايروف أيقن أنه ينبغي تدريب الممثل على خلق الحركة والإيماءة من الداخل .من داخل الممثل فأنه أصر دوماً على أن المبدع الرئيسي في المسرح هو الممثل الماهر ". أمن بالموسيقى لأنها المبدأ الأساس و غالباً ماقارن ممثليه بالات موسيقية وقارن نفسه بالمايسترو أليه أنقى الفنون وسعى إلى جعل مسرحياته موسيقية قدر المستطاع .فالحوار ينغم وينشد فضلاً عن التأليف تعتبر الموسيقى من الأساسيات والضروريات وذلك لم لها من وقع وتأثير في العمل المسرحي إضافة وتخلق إيقاع عند الممثل . وحينما يسأل عن صفات الممثل الذي يُعد يجيب مستشهداً بمتطلبات المسرح الكلاسيكي الهندوسيthe Hindu theatre بأنها: حيوية,جمال,وجه جميل فم أحمر,أسنان جيدة,رقبة رشيقة كالسوار,ذرعان جميلتا الشكل ,قوام ممشوق, ورك قوية , سحر, كبرياء, نبل, فخرــ دون التحدث عن العبقرية! أتهمه نقاده باهتمامه بالجمال أكثر منه بالمضمون الفكري. أعتقد تايروف شأنه شأن غروتووسكي انه ينبغي للممثلين ان يبدأوا تدريبهم في السابعة من عمرهم كما هي الحال في البالية عن مختلف أشكال الحركة والرقص .. . وكثيرا ما أتهم بأنه يولى دوماً مظهر ممثليه اهتماماً كبيراً بموهبتهم غالباً ما كان مسرح تايروف يشبه مزيج من الأوبرا والباليه. . وفي عام 1946 أخرج أخر عمل هو مسرحية "طائر النورس" لتشيخوف قيل في موسكو أن " طائر النورس" أضحت أخر انجازات تايروف
.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

20_11_2008
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fnuonmastar.yoo7.com
وائل سليمان




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 21/07/2010
العمر : 49

و الممثل ( تايروف)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: و الممثل ( تايروف)    و الممثل ( تايروف)  Icon_minitimeالأربعاء يوليو 21, 2010 2:53 am

أنا أرى
Laughing
ضرورة امتلاك المخرج لمواهب .....
أشبه ما تكون بالسحر بالنسبة للممثل
sunny
حتى يصل كل منهم الى درجة من الأيمان بالآخر
jocolor
لتشكل من الممثل عاشق للمخرج

ومن المخرج محب للممثل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
و الممثل ( تايروف)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العزلة وعدم مخالطة المجتمع و تأثيرهما على الممثل
» فن "البانتوميم".. التمثيل الصامت. براعة الممثل وخيال المتفرجين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيد الفنون :: مقالات في المسرح-
انتقل الى: